الملخص درجة ممارسة قائدات المدارس الثانوية الحكومية بجدة للإدارة الذاتية وعلاقتها بمشاركة المعلمات في صنع القرارات من (وجهة نظر المعلمات)
من واقع أهمية الإدارة الذاتية ومشاركة المعلمات في صنع القرار هدفت الدراسة للكشف عما إذا كانت هناك علاقة بين ممارسة قائدات المدارس الثانوية الحكومية بجدة للإدارة الذاتية ومشاركة المعلمات في صنع القرارات من وجهة نظرهن. وهدفت أيضًا للتعرف على درجة ممارسة القائدات للإدارة الذاتية ودرجة مشاركة المعلمات في المدارس الثانوية الحكومية بجدة في صنع القرارات من وجهة نظره المعلمات.
وعلى الرغم من جهود وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية التي تبذلها في مجال الارتقاء بالإدارة المدرسية في مدارس التعليم العام والمتمثلة في إعطاء مزيد من الصلاحيات والاستقلالية والمرونة لقيادة المدرسة لمشاركة أطراف العملية التعليمية في اتخاذ القرارات المدرسية، إلا أن نتائج دراسات سابقة في المملكة كشفت وجود العديد من المشكلات التعليمية والإدارية في مدراس المملكة التي تتطلب مشاركة المعلمات في صنع القرارات ومن هنا تبرز مشكلة الدراسة.
اتبعت الدراسة المنهج الكمي (الوصفي الارتباطي). واعتمدت الدارسة على الاستبانة أداة لجمع البيانات. وتكون مجتمع الدراسة من معلمات المدارس الثانوية الحكومية بجدة والبالغ عددهن (4791) معلمة، تم اختيار عينة بالطريقة العشوائية البسيطة بمقدار (355) معلمة. أظهر نتائج الدراسة أن درجة ممارسة القائدات للإدارة الذاتية جاءت كبيرة بمتوسط حسابي (3.71) وأن درجة مشاركة المعلمات في صنع القرار جاءت كبيرة بمتوسط حسابي (3.73)، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية قوية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين ممارسة بين ممارسة قائدات المدارس الثانوية الحكومية بجدة للإدارة الذاتية ودرجة مشاركة المعلمات صنع القرار
وأوصت الدراسة بمنح وزارة التعليم قائدات المدارس مزيد من الصلاحيات الممنوحة وتشجيعهن على تفعيل لوحة الإعلانات بالمدرسة والمحاسبية التعليمية من خلال عقد الدورات التدريبية واللقاءات، وضرورة زيادة دعم مشاركة المعلمات في عملية اتخاذ القرار بالندوات واللقاءات العلمية.
The degree of self-management practice of leaders of public high schools in Jeddah and its relationship with teachers 'participation in decision-making from (teachers' point of view) Abstract
Based on the importance of self-management and the participation of teachers in decision-making, the study aimed to reveal whether there is a relationship between the practice of self-management leaders of public secondary schools in Jeddah and the participation of teachers in decision-making from their point of view. It also aimed to understand the degree of leadership practicing self-management and the degree of participation of teachers in public secondary schools in Jeddah in making decisions from the teachers ’viewpoint.
Despite the efforts made by the Ministry of Education in the Kingdom of Saudi Arabia in the field of improving school management in public education schools, represented in giving more powers, independence and flexibility to lead the school to the participation of the parties to the educational process in making school decisions, the results of previous studies in the Kingdom revealed the existence of many Educational and administrative problems in the Kingdom's schools that require the participation of teachers in making decisions, and from here the study problem arises.
The study followed the quantitative approach (descriptive correlational). The study relied on a questionnaire as a tool for collecting data. The study population consisted of teachers in public secondary schools in Jeddah, whose number was (4791) teachers. A sample was chosen by a simple random method of (355) teachers. The results of the study showed that the degree of leaders' practice of self-management was large with an arithmetic average (3.71) and that the degree of female teachers ’participation in decision-making was large with an arithmetic mean (3.73). Public high school leaders' practice in Jeddah and the degree of participation of female teachers in decision-making.
The study recommended that the Ministry of Education grant school leaders more authority granted and encourage them to activate the school notice board and educational accountability by holding training courses and meetings, and the need to increase support for the participation of teachers in the decision-making process in seminars and scientific meetings.
الغامدي, جازية أحمد علي, & البادي, نوف محمد. (2021). درجة ممارسة قائدات المدارس الثانوية الحكومية بجدة للإدارة الذاتية وعلاقتها بمشاركة المعلمات في صنع القرارات من (وجهة نظر المعلمات). المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية, 69(1), 110-185. doi: 10.21608/ijeps.2021.240736
MLA
جازية أحمد علي الغامدي; نوف محمد البادي. "درجة ممارسة قائدات المدارس الثانوية الحكومية بجدة للإدارة الذاتية وعلاقتها بمشاركة المعلمات في صنع القرارات من (وجهة نظر المعلمات)", المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية, 69, 1, 2021, 110-185. doi: 10.21608/ijeps.2021.240736
HARVARD
الغامدي, جازية أحمد علي, البادي, نوف محمد. (2021). 'درجة ممارسة قائدات المدارس الثانوية الحكومية بجدة للإدارة الذاتية وعلاقتها بمشاركة المعلمات في صنع القرارات من (وجهة نظر المعلمات)', المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية, 69(1), pp. 110-185. doi: 10.21608/ijeps.2021.240736
VANCOUVER
الغامدي, جازية أحمد علي, البادي, نوف محمد. درجة ممارسة قائدات المدارس الثانوية الحكومية بجدة للإدارة الذاتية وعلاقتها بمشاركة المعلمات في صنع القرارات من (وجهة نظر المعلمات). المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية, 2021; 69(1): 110-185. doi: 10.21608/ijeps.2021.240736