العلاقة بين الذكاء اللغوي وصعوبات التعبير الكتابي لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

2 أستاذ علم النفس التربوي ورئيس قسم علم النفس التربوي كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

3 أستاذ التربية الخاصة المساعد ورئيس قسم التربية الخاصة كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

العلاقة بين الذكاء اللغوي وصعوبات التعبير الكتابي لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم
ملخص البحث
وتعد المرحلة الابتدائية المرتكز الحقيقي والأساسي الذي يُبنى عليه نجاح التلميذ في المراحل التعليمية اللاحقة، بالإضافة إلى كونها المرحلة التي يظهر فيها على التلميذ الصعوبات التي قد تعوق مسيرة تقدمه في العملية التعليمية. وتشكل الكتابة أحد المحاور الأساسية الهامة لصعوبات التعلم الأكاديمية، إن لم تكن المحور الأهم والأساسي فيها، حيث يرى العديد من الباحثين أن صعوبات التعبير الكتابي تمثل السبب الرئيسي للفشل المدرسي، وتقف خلف العديد من أنماط المشكلات والصعوبات الأكاديمية الأخرى بالإضافة إلى أنها تقود إلى العديد من أنماط السلوك اللاتوافقي، لذلك اهتم البحث الحالي بالكشف عن أهمية كل من الذكاء اللغوي وصعوبات التعبير الكتابي والكشف عن العلاقة بين المتغيرين وذلك من أجل الوصول الى التوصيات والمقترحات المناسبة.
 
Abstract
The primary stage is the real and basic foundation upon which the student’s success in the subsequent educational stages is built, in addition to being the stage in which the student appears to have difficulties that may impede his progress in the educational process. Writing constitutes one of the main important axes of academic learning difficulties, if not the most important and basic axis in it. Inconsistent behavior, so the current research focused on revealing the importance of both linguistic intelligence and the difficulties of written expression and revealing the relationship between the two variables in order to reach the appropriate recommendations and proposals
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية