مهارات الكتابة المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية في ضوء الممارسات الدولية

المؤلف

كلية التربية جامعة الباحة المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص
  هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مهارات الكتابة المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية في ضوء الممارسات الدولية، والتي ينبغي تضمينها في مناهج اللغة العربية لهم. وقد اُستخدم المنهج الوصفي في تصميمه الاستكشافي لتحقيق ذلك الهدف، وقد اُعتمد على تحليل الوثائق الرسمية كأداة لجمع البيانات. وقد خلصت الدراسة إلى تحليل ثمان ممارسات دولية ذات الصلة بمهارات الكتابة المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية، وهي: الولايات المتحدة الأمريكية-مجلس إدارة التقويم الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية-كندا-إنجلترا-أستراليا-نيوزلندا- سنغافورا-جنوب أفريقيا، وقد بلغت المهارات التي تم تحديدها (38 مهارة) توزعت في أربعة مجالات: سمات الكتابة-عمليات الكتابة-أنواع الكتابة-عادات الكتابة. وعلى ضوء تلك النتائج، قُدمت مجموعة من التوصيات، منها: مراجعة مناهج اللغة العربية في المرحلة الثانوية، وتطويرها من حيث: المحتوى، والأنشطة، واستراتيجيات التدريس وطرائق وأدوات التقويم؛ لتراعي مهارات الكتابة التي تمَّ التوصل إليها في الدراسة الحالية، وتقديم دورات تدريبية مستمرة، أو ورش عمل متخصصة لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية توجههم لمهارات الكتابة المناسبة لطلابهم، وذلك في ضوء النتائج التي تمَّ التوصل إليها.
الكلمات المفتاحية: اللغة العربية، مهارات اللغة، الكتابة، المرحلة الثانوية، الممارسات الدولية.
 
Appropriate Writing Skills for High School Students in Light of International Practices
By
Dr. Ahmed Hassan Ahmed Alfakih
College of Education at Albaha University in Kingdom of Saudi Arabia
Abstract
The current study aimed to uncover appropriate writing skills for high school students in light of international practices, which should be included in Arabic language curriculum. The descriptive approach was used in its exploratory design to achieve that aim, and the analysis of official documents used for data collection. The study concluded by analyzing eight international practices in relation to the appropriate writing skills for high school students: The United States of America-the National Assessment Governing Board in the United States of America-Canada-England-Australia-New Zealand-Singapore-South Africa, and 38 writing skills were reached, which were divided into four areas: Traits of Writing-The Writing Process-Types of Writing-Writing Habits. In light of these findings, a set of recommendations were made: reviewing the Arabic language curriculum in high school level, and developing it in terms of: content, activities, teaching strategies, evaluation methods and tools; considering the writing skills reached in the current study, and to provide continuous training courses or specialized workshops for Arabic language teachers in high school level that direct them to appropriate writing skills for their students.
Keywords: Arabic Language, language skills, Writing, High School, International Practices.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية