برنامج قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ لتنمية الفهم القرائي للمتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم بالمدرسة الابتدائية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة بقسم التربية الخاصة كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

2 أستاذ وقائم بأعمال رئاسة قسم التربية الخاصة (رحمها الله) كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

3 أستاذ ورئيس قسم علم نفس التربوي (سابقاً) كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

4 مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص الدراسة:
 هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الفهم القرائي للمتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم بالمدرسة الابتدائية من خلال برنامج قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ، و تكونت عينة الدراسة من (12) طفلاً ممن تم تشخيصهم على أنهم متفوقين عقلياً من ذوي صعوبات التعلم الذين يتراوح أعمارهم بين (10.7-9.8) سنة بالصف الرابع الابتدائي وتم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة.
    واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: مقياس الفرز العصبي السريع للأطفال ذوي صعوبات التعلم (إعداد/ مصطفى كامل، 2003)، اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن (تعديل وتقنين: عماد أحمد حسن على ،2016)، استمارة المستوى الاجتماعي والثقافي (اعداد/ الباحثة)، مقياس الفهم القرائي للأطفال ذوي صعوبات التعلم (اعداد حنان حسين الغوثاني 2016)، برنامج قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ (اعداد الباحثة).
    واسفرت نتائج الدراسة عن تنمية الفهم القرائي لدى الأطفال المتفوقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم بالمدرسة الابتدائية بعد تطبيق البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند للدماغ.
  الكلمات الدالة: التعلم المستند للدماغ – الفهم القرائي – المتفوقين عقلياً – صعوبات التعلم
                                               
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
A program based on the theory of brain-based learning to develop the reading comprehension of the mentally challenged with learning difficulties in elementary school
 
Abstract
    The present study aimed at developing reading comprehension. The study aimed at developing the understanding of people with disabilities with learning difficulties in the school. The study is a program based on the theory of learning. The study sample consists of (12) girls who were diagnosed as suffering from learning difficulties who suffer from learning difficulties. (8-10.7) years in the first grade of primary school, and the body was divided into two equivalent groups, experimental and control.                                                                                   
The study used the following tools: Rapid Neural Screening Scale for Children with Learning Difficulties (Preparation / Mustafa Kamel, 2003), John Raven's Colored Sequential Arrays Test (Modification and Legalization: Emad Ahmed Hassan Ali, 2016), Social and Cultural Level Questionnaire (Prepared / Researcher), The Reading Comprehension Scale for Children with Learning Difficulties (Prepared by Hanan Hussein Al-Ghouthani,2016), a program based on the theory of brain-based learning (the researcher prepared)  .
 The results of the study resulted in the development of reading comprehension among mentally superior children in primary school after applying the program based on the theory of brain-based learning              
  Key words: Brain-Based Learning - Reading Comprehension - Mentally Superior - Learning Difficulties.                                                                          
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية