برنامج قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ لتنمية الإدراك البصري للمتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم بالمدرسة الابتدائية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة بقسم التربية الخاصة كلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة

2 أستاذ وقائم بأعمال رئاسة قسم التربية الخاصة (رحمها الله) كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

3 أستاذ ورئيس قسم علم نفس التربوي (سابقاً) كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

4 مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس كلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية  الإدراك البصري للمتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم بالمدرسة الابتدائية من خلال برنامج قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ، و تكونت عينة الدراسة من (12) طفلاً ممن تم تشخيصهم على أنهم متفوقين عقلياً من ذوي صعوبات التعلم الذين يتراوح أعمارهم بين (8و9-  7و10) سنة بالصف الرابع  الابتدائي وتم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة.
    واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: مقياس الفرز العصبي السريع للأطفال ذوي صعوبات التعلم (إعداد/ مصطفى كامل، 2003)، اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن (تعديل وتقنين: عماد أحمد حسن على ،2016)،استمارة المستوى الاجتماعي والثقافي (اعداد/ الباحثة)، مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الإدراك البصري  للأطفال ذوي صعوبات التعلم (اعداد /فتحي مصطفى الزيات 2008)، برنامج قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ (اعداد الباحثة).
    واسفرت نتائج الدراسة عن تنمية الإدراك البصري لدى الأطفال المتفوقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم بالمدرسة الابتدائية بعد تطبيق البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند للدماغ.
  الكلمات الدالة: التعلم المستند للدماغ – الإدراك البصري – المتفوقين عقلياً – صعوبات التعلم.
 
 
 
 
 
 
 
  Abstract:
     The current study aimed at developing the visual perception of mentally superior people with learning difficulties in school through a program based on the theory of brain-based learning, and the study sample consisted of (12) children who were diagnosed as mentally superior with learning difficulties aged between (9, 9) 8-10.7) years in the fourth grade of primary school, and the sample members were divided into two equal groups, experimental and control.
                                                                    
The study used the following tools: Rapid Neural Screening Scale for Children with Learning Difficulties (Preparation / Mustafa Kamel, 2003), John Raven's Colored Sequential Arrays Test (Modification and Legalization: Emad Ahmed Hassan Ali, 2016), Social and Cultural Level Questionnaire (Prepared / Researcher), The Diagnostic Assessment Scale of Visual Perception Difficulties for Children with Learning Difficulties (Prepared / Fathi Mustafa Al-Zayat 2008), 6-a program based on the theory of brain-based learning (the researcher's preparation).                  
    The results of the study resulted in the development of visual perception among mentally superior children in primary school after applying the program based on the theory of brain-based learning.           
  Key words: Brain-Based Learning - Visual Perception - Mentally Outstanding Students - Learning Difficulties.                          
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية