دور المعلم المساند في رفع مستوى تحصيل طلبة المرحلة الأساسية الضعاف في مدارس وكالة الغوث الدولية وسبل تفعيله

المؤلفون

غزة فلسطين

المستخلص

ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة  إلى التعرف على دور  المعلمين المساندين في مدارس المرحلة الأساسية  بقطاع غزة، و الذين تم تعیین أعداد كبیرة منهم لمساعدة المعلمين المقیمین من أجل رفع المستوى التحصیلي للطلبة، وكذلك تحديد درجة ممارستهم لهذا الدور.
استخدمت الباحثات المنهج الوصفي التحليلي لوصف واقع المعلم المساند في المدارس التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين في غزة، من خلال إعداد استبانة شملت 13) فقرة)، حیث طبقت على عینة عشوائية  من المعلمين  شملت )80 معلما ومعلمة).
وقد تم تحليل البيانات بعدة أساليب إحصائية، وكان من أهم نتائج الدراسة أنها حددت فعالية دور المعلم المساند في رفع تحصيل الطلبة الضعاف، وكذلك درجة ممارستها. وتمثل دور المعلم المساند في إثارة اهتمام التلاميذ بالدرس، ودفعهم إلى بذل الجهد، ورفع الروح المعنوية بينهم وزيادة قيمة المادة التعليمية بالنسبة لهم. و التعرف إلى إمكانيات التلاميذ وقدرتهم، واستعداداتهم وميولهم ، والكشف عن مواطن القوة وتنميتها، ومواطن الضعف وعلاجها. و توفير بيئة غير مهددة للطلبة و بناء شخصية المتعلم بناء متوازياً في المجال المعرفي والوجداني والمهاري.
ومن توصيات البحث  ضرورة العمل على تطبيق برنامج التعليم المساند في كل المدارس وتوفير كافة مستلزمات البرنامج.
الكلمات المفتاحية : المعلم المساند - مستوى التحصيل - طلبة المرحلة الأساسية الضعاف -  مدارس وكالة الغوث الدولية.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract
This study aimed at evaluating the roles and functions of assistant teachers at  UNRWA schools in Gaza strip, who were appointed to assist permanent teachers for the improvement of the student's achievement, and to identify to what extend they perform these roles.
The researchers used the descriptive analytical method  by preparing and implementing a questionnaire included (13) items.
A random sample of (80) teachers was chosen, and different Statistical  techniques were used for inducing and processing the results.
According to the results, the researchers recommended  the necessity of implementing  this program in all schools and providing  all the needed requirements of the program.
Keywords: Supporting teacher - achievement level - weak basic stage students - UNRWA schools
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية