واقع ممارسة القيادات المدرسية الأنماط القيادة الموقفية في مدارس التربية الخاصة في محافظة جدة

المؤلفون

جامعة دار الحكمة الأهلية كلية العلوم الصحية والسلوكية والتعليم

المستخلص

مستخلص البحث
يهدف البحث الكشف عن ممارسة القيادات المدرسية ألنماط القيادة الموقفية في مدارس التربية الخاصة في محافظة جدة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي النوعي، واعتمدت المقابلة كأداة للبحث. وتم االستفادة من نموذج القيادة الموقفية لكالً من هيرشي وبالنشرد إلن البحث يركز على العالقة بين القائدات والمرؤوسات في مدارس التربية الخاصة. وقد بلغت عينة البحث )6( قائدات لمدارس التربية الخاصة في محافظة جدة في العام الدراسي)0440-0441هـ(، وهي بنسبة )%011( من المجتمع. وأشارت أبرز النتائج الى أن نمط المشاركة هو النمط األكثر استخداماً لدى القائدات بنسبة  %44,14)) يليه نمط االقناع بنسبة )%75,42( ثم نمط اإلبالغ بنسبة ((%77.67 وأخيرا نمط التفويض بنسبة (%4.26) وقد تم تقديم مجموعة من التوصيات أبرزها التأكيد من إدارة التربية الخاصة في إدارة التعليم لقائدات مدارس التربية الخاصة من ممارسة نمط التفويض. وعلى إدارة التربية الخاصة في إدارة التعليم التأكيد على قائدات مدارس التربية الخاصة بالحدِّ من ممارسة نمط اإلبالغ قدر اإلمكان. وأهمية تعزيز نمط المشاركة لدى قائدات المدارس وتوضيح دوره وأهميته في تحقيق األهداف. وتوصل البحث لمجموعة من المقترحات اهمها إجراء دراسة نوعية عن واقع ممارسة القيادات المدرسية ألنماط القيادة الموقفية في مناطق أخرى في المملكة العربية السعودية. وتقديم برنامج مقترح لقائدات مدارس التربية الخاصة لتنمية مهارات التصرف في مواقف القيادة المختلفة.
 
 
Abstract:
The research aimed to uncover leadership practices of Situational leadership patterns in special education schools in Jeddah. using the qualitative descriptive approach and the interview as a tool. The leadership model of Hershey and Blanchard was used to focus on the relationship between leaders and employees in special education schools, the study sample was(6) leaders of special education schools in Jeddah Governorate, and the results indicated that the participation pattern was the most used pattern among leaders at (44.05%) Followed by the persuasive pattern at (28.57%), then the reporting pattern at (22.62%), and finally the authorization pattern at (4.76%)The recommendations emphasize the need for leaders of special education schools to exercise the pattern of delegation, and emphasize the need to limit the practice of reporting style as much as possible. The importance of enhancing the leaders ’participation style and clarifying its role in achieving the goals. The studies proposed are a qualitative study on the reality of school leaders' practice of situational leadership patterns in other regions of the Kingdom. Submit a proposed program for leaders of special education schools to develop management skills in different leadership situations.
Keywords: educational leadership, people with special needs, Hersey and Blanchard theory.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية