الملخـص:
تتطلب مواجهة تحديات هذ القرن تغييرا جذريا في دور الإدارة التربوية خاصة في مجال التشارك المعرفي وثقافة المؤسسات الأمر الذي دفع إلى تعرف جوانب العوامل التي تدعم التشارك المعرفي من خلال ثقافة المؤسسات، وقد تم اختيار الجامعات الأردنية الرسمية كمجتمع للدراسة. وعليه فقد هدفت الدراسة إلى بناء عوامل للثقافة المؤسسية الداعمة للتشارك المعرفي. وتكون مجتمع الدراسة من الجامعات الأردنية الرسمية, وشملت عينة الدراسة 593 عضو هيئة تدريس توزعوا على جميع الجامعات الأردنية الرسمية، ووزعت عليها أداة الدراسة التي بنيت بناء على الأدب المتعلق بالموضوع و التي شملت العوامل المراد تبيانها ,وتمت إجراءات معاملات الصدق و الثبات لها، ثم وزعت باعتبارها المكونات الأساسية للثقافة المؤسسية الداعمة للتشارك المعرفي وتكونت من 14 مكوناً.
وكانت نتيجة موافقة العينة على المكونات كمتوسط حسابي(4.36) وقيمة (ف) لدلالة الفروق لمتغير الجامعة (0.1) بمستوى دلالة (0.91) و لمتغير المسمى الوظيفي (ف =0.62) و مستوى دلالة (0.604) أما متغير الخبرة فقد كانت قيمة (ف 9.91) و مستوى الدلالة (00).كما تم إجراء التحليل العاملي لفقرات الأداة وبينت النتائج وجود صدق عاملي لكل الفقرات إذ أظهرت جميع العوامل تشبعا زاد عن (0.30).
وبناء على النتائج السابقة فقد تمت التوصية بتبني المكونات ليصار للعمل بها من قبل الإدارات التربوية في الجامعات الأردنية الرسمية.
Abstract Components Constructed the Organizational Culture which support the knowledge Participation at Public Jordanian Universities
The demands of the challenges of this century ask for dramatic changes in the role of educational administration, especially in knowledge participation dimension and the organizational culture, therefore, it is vital to knew the factors which support the knowledge participation through organizational culture, and that was the aim of the study. The population consisted if the administrators of all Jordanian public universities and the sample was 593 from it, an instrument was developed with 14 items contained the factors and distributed to the study sample to figure out the degree of the agreement on it, the results showed a mean equals 4.3 in the agreement to all items, F Ratio to the variables (University, Job) were with no significant differences, while experience variable showed a significant differences. According to the factor analysis all factors were accepted (more than 30).
Finally, the study recommended adopting the suggested components.
الكيلاني, أنمار مصطفى, & أبو النادي, مرام فؤاد. (2020). العوامل المكونة للثقافة المؤسسية الداعمة للتشارك المعرفي في الجامعات الأردنية الرسمية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية, 57(1), 36-66. doi: 10.21608/ijeps.2020.248871
MLA
أنمار مصطفى الكيلاني; مرام فؤاد أبو النادي. "العوامل المكونة للثقافة المؤسسية الداعمة للتشارك المعرفي في الجامعات الأردنية الرسمية", المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية, 57, 1, 2020, 36-66. doi: 10.21608/ijeps.2020.248871
HARVARD
الكيلاني, أنمار مصطفى, أبو النادي, مرام فؤاد. (2020). 'العوامل المكونة للثقافة المؤسسية الداعمة للتشارك المعرفي في الجامعات الأردنية الرسمية', المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية, 57(1), pp. 36-66. doi: 10.21608/ijeps.2020.248871
VANCOUVER
الكيلاني, أنمار مصطفى, أبو النادي, مرام فؤاد. العوامل المكونة للثقافة المؤسسية الداعمة للتشارك المعرفي في الجامعات الأردنية الرسمية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية, 2020; 57(1): 36-66. doi: 10.21608/ijeps.2020.248871