أثر التدريس باستراتيجيات نمط الإتقان في تنمية التحصيل الدراسي في الرياضيات لدى طالبات الصف الأول الثانوي

المؤلفون

1 باحثة ماجستير مناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية، جامعة الملك سعود

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد كلية التربية، جامعة الملك سعود

المستخلص

الملخص:
هدف البحث إلى الكشف عن أثر تدريس الرياضيات باستخدام استراتيجيات نمط الإتقان في تنمية التحصيل الدراسي لطالبات المرحلة الثانوية. واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة. وتكونت مجموعة البحث من مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي من مدرسة الثانوية في مدينة الرياض. بواقع (28) طالبة للمجموعة التجريبية، (29) طالبة للمجموعة الضابطة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار للتحصيل الدراسي في وحدة الأشكال الرباعية من مقرر الرياضيات. وبناء دليل لمعلمة الرياضيات اعتمادا على استراتيجية نمط الإتقان. وجاءت نتائج البحث مؤشرة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية ترجع لاستخدام استراتيجية نمط الإتقان. وأوصى البحث بضرورة البعد عن أساليب التدريس المعتادة في تدريس الرياضيات. واستخدام استراتيجيات حديثة قائمة على استراتيجيات نمط الإتقان التي تنمى التحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الثانوية. وكذلك عقد دورات تدريبية لمعلمات الرياضيات لتدريبهم على استخدام استراتيجية نمط الإتقان للوصول الى تدريس احترافي داخل الصف.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
    Abstract:
The research aimed to reveal the impact of teaching the mathematics by using the mastery learning strategies on the development academic achievement for high school female students. The semi-experimental approach based on the design of the experimental and control groups was used. The research group consisted of a group of female students from the first grade of high school from the Fifty Secondary School in Riyadh. By (28) female students for the experimental group, (29) female students for the control group. The research tools were represented in a test of academic achievement in the unit of quadrilaterals from the mathematics course, establishing a guide for Mathematics teacher based on mastery pattern strategy. The results of the study indicated that there were statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the mean scores of the experimental groups the experimental and control group students in the achievement test in favor of the experimental group. The research recommended the need to avoid the usual teaching methods in the teaching of mathematics and using modern strategies based on mastery style strategies, and hold training courses for mathematics teachers to train them to use the mastery pattern strategy to reach professional teaching in the classroom.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية