فاعلية النمذجة بالفيديو والنمذجة بالصور في تحسين المهارات الاستقلالية لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد

المؤلفون

1 باحث بقسم التربية الخاصة، كلية التربية جامعة جدة، المملكة العربية السعودية

2 أستاذ التربية الخاصة، كلية التربية جامعة جدة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:
 هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية النمذجة بالفيديو والنمذجة بالصور على استقلالية الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد . كما هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى احتفاظ الطالب للتغير الذي يطرأ على أدائه نتيجة التدخل، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام منهج تصميم الحالة الواحدة، المتمثل في تصميم التقصي المتعدد عبر المشاركين، وقد شارك في الدراسة (4) أربعة أطفال من ذوي اضطراب التوحد الذين لديهم قصور في المهارات الاستقلالية، الملتحقين بإحدى مدارس الدمج الحكومية في المرحلة الابتدائية بوسط مدينة جدة، حيث تتراوح أعمارهم بين عمر (6- 12) سنة، وقد تم اختيار العينة بطريقة قصدية، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية النمذجة بالفيديو، والنمذجة بالصور في تحسين المهارات الاستقلالية (مهارة الوضوء) لدى ثلاثة من المشاركين في الدراسة، ولم يكن التدخل فعال مع المشارك الرابع؛ حيث لم يحقق النسبة المطلوبة في استمارة قياس أداء الطالب، كما أشارت النتائج إلى احتفاظ الطلاب الثلاثة بالتقدم الذين حصلوا عليه نتيجة التدخل، ولم يشارك المشارك الرابع في جلسات الاحتفاظ؛ بسبب غيابه وانقطاعه عن المدرسة، كما أشارت النتائج إلى وجود صلاحية اجتماعية عالية الرضى والقبول للتدخل  من قبل المعلمين والطلاب كما أشارت الدراسة الى ان حجم التأثير كان مرتفع  لاستخدام النمذجة بالفيديو والنمذجة بالصور في تحسين المهارات الاستقلالية لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد 




 
 
 
 
 
 
 




The Effect of Image and Video Modeling on the Independence of Children with Autism Spectrum Disorder
Thamer Mohammed Saad Al-Baqmi




Abstract: The current study aimed to identify the effectiveness of video-modelling and image-modelling on the independence of children with autism spectrum disorder (ASD) and the students’ maintenance of their performance change as a result of the intervention. The study employed the single-case design approach using the multiple-probe design across the participants. The study participants were four primary-stage ADS children (6-12 years old) with independence skills deficiencies in a public inclusion school in downtown Jeddah. The sample was purposefully chosen. The results indicated the effectiveness of video-modelling and image-modelling in improving the independence skills (ablution skills) among three participants whereas the intervention was ineffective with the fourth participant who did not score the required rate on the student performance measurement form. The results also indicated that the three students maintained the progress acquired from the intervention while the fourth missed the maintenance sessions as he dropped out of school. Moreover, the results revealed a high social validity of satisfaction and acceptance of the intervention among teachers and students. It also showed a high effect size for the use of video modeling and image modeling in improving the independence skills of ASD students.




 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية