درجة ممارسة طالبات الماجستير لمهارات الحوار في جامعات جدة الحكومية والخاصة من وجهة نظر الطالبات وعضوات هيئة التدريس (دراسة مقارنة)

المؤلفون

1 جامعة دار الحكمة

2 أستاذ مساعد بجامعة دار الحكمة

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرُّف على درجة ممارسة طالبات الماجستير لمهارات الحوار في جامعات جدة الحكومية والخاصة، وذلك بقياس أربع من مهارات الحوار وهي: مهارة الاستماع والإنصات، ومهارة الإقناع، ومهارة الردّ والمواجهة بدبلوماسية، ومهارة إتقان فن التواصل في الحوار. وتهدف إلى التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في استجابات أفراد العيِّنة التي ترجع لمتغيِّر الفئة المستهدفة (طالبة ماجستير، عضو هيئة تدريس)، وتهدف أيضا للتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية التي ترجع لمتغير الجامعة (حكومي، خاص).
وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكوَّنت عينة الدراسة من (241)، منها (30) في الدراسة الاستطلاعية، و(211) في استبانة الدراسة الأساسية: (140) طالبة ماجستير، و(71) عضوة هيئة تدريس. وشملت الاستبانة (16) فقرة، توزعت فقراتها على مهارات الحوار الأربع، وأجابت النتائج على أسئلة الدراسة، وتوصلت النتائج إلى فروق ذات دلالة إحصائية لصالح عضوات هيئة التدريس بارتفاع ممارسة الطالبات لمهارات الحوار من وجهة نظرهنّ، وأكدت الدراسة في التوصيات على استفادة الجامعات من برامجَ بعضها تعزز من مهارات الحوار، وتساهم في التعاون بالقيام بمشاريع حوارية مشتركة، وإعداد مقياس دائم للحوار للطلاب والطالبات وفق النتائج المرتفعة لمهارات الحوار.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
The degree of female students practice dialogue skills in Jeddah public and private universities from point of view of students and faculty
(Comparative study)
 
Abstract:
  This study aimed to identify the degree of practicing dialogue skills by female master's students in Jeddah public and private universities. It measured four of the dialogue skills: listening, persuasion, responding and confrontation with diplomacy, and mastering the art of communication in dialogue. The study used the descriptive analytical method, and the study sample consisted of (241) of which (30) in the exploratory study, and (211), in the questionnaire of the basic study (140) master's students, and (71) female faculty members. The questionnaire included (16) paragraphs, the paragraphs of which were distributed among the four dialogue skills, and the results answered the study questions, and the results reached statistically significant differences in favor of faculty members with the high practice of female students of dialogue skills from their point of view, The study recommends that universities benefit from Some of the programs which enhance dialogue skills.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية