فعالية برنامج للتأهيل التخاطبى قائم على بيكس (PECS) لتنمية المهارات قبل اللفظية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد

المؤلفون

1 استاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة كلية التربية جامعة الأزهر

2 دكتوراه علم النفس التعليمي كليه البنات جامعه عين شمس

المستخلص

ف
فعالية برنامج للتأهيل التخاطبى قائم على بيكس (PECS) لتنمية المهارات قبل اللفظية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد
    الملخص :
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدي فاعلية برنامج للتأهيل التخاطبى قائم على نظام التواصل بتبادل الصور بيكس (PECS) لتنمية المهارات قبل اللفظية لعينة من الأطفال ذو اضطراب التوحد , وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي الذي يعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية و الضابطة وتم تطبيق اجراءات الدراسة على عينه من (10) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد بمركز البشير للتأهيل بمركز منيا القمح ، تراوحت اعمارهم بين (8-12) سنه ودرجة ذكائهم ما بين( 55-70 ) وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهم مجموعة تجريبية وتم تطبيق البرنامج التدريبي عليها ، والأخرى مجموعة ضابطة , لم تتلقى اي تدريب, وقد تم تطبيق مقياس الطفل التوحدي ( جليام ) تعريب وتقنيين عبدالرحمن و خليفة (2004 )  ، مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة تقنين صفوت فرج (2011) , مقياس المهارات قبل اللفظية  (إعداد الباحثان برنامج للتأهيل التخاطبى قائم على(PECS) لتنمية المهارات قبل اللفظية(إعداد الباحثان ),وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في المهارات قبل اللفظية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية  , عدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية مما يدل على استمرارية أثر البرنامج في تحسين المهارات قبل اللفظية البرنامج وتوصى الدراسة بتعميم النتائج من تعميم برامج تنمية التواصل قبل اللفظي من  ذوى اضطراب طيف التوحد , مما يحقق لهم التفاعل الاجتماعي على أساس معرفي تربوي .
The effectiveness of  PECS Program for pre-verbal skills development in Autism Spectrum Disorder children
Abstract: 
The study aimed to detect the effectiveness of a speech rehabilitation program based on the communication system exchange of images program (PECS) for the development of pre-verbal skills for a sample of )10) Autism Spectrum Disorder children at Al-Bashir Center in Mana Al-Qamhtheir ages ranged between (8-12) years with intelligence quotient between 55-70. The sample divided in to two groups ; first experimental group where the program was applied, second didn’t receive any training ( control group). Three scales  was applied ;  The Autistic Child Scale (Gilliam) by Abdul Rahman and Khalifa, , Stanford-Binet fifth version. translated and standardized by Faraj, (2011) Pre-Verbal Skills Scale (prepared by the Researcher),  and PECS-based Speech Rehabilitation Program for Developing Pre-Verbal Skills (prepared by the Researcher). the study results existence of differences between the control group and the experimental group in pre-verbal skills after the application of the program, which is an evidence of the effectiveness of the program in  developing Pre-Verbal Skills The study recommends the generalization of the results from the generalization of pre-verbal communication development programs for people with autism spectrum disorder, which achieves social interaction for them on the basis of educational knowledge.
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية