العلاقة بين توظيف الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد ومستوى مهارات التفاعل الاجتماعي لديهم من وجهة نظر أسرهم

المؤلفون

1 ماجستير بقسم التربية الخاصة كلية التربية جامعة جدة

2 أستاذ مشارك في قسم التربية الخاصة كلية التربية جامعة جدة جدة- المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير توظيف الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد على مستوى مهارات التفاعل الاجتماعي لديهم، وذلك من خلال معرفة وجهة نظر القائمين على رعايتهم. تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي واعتمدت على استخدام الاستبيان والمقابلة كأدوات لجمع البيانات من عينة قوامها 37 من القائمين على رعاية ذوي اضطراب طيف التوحد، شرط أن يكونوا قد عملوا في وظائف مختلفة لمدة لا تقل عن 6 أشهر. أظهرت نتائج التحليل أن هناك تأثير متوسط لتوظيف الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد على تحسين مستوى مهارات التواصل الاجتماعي والمبادرة الاجتماعية لديهم، دون أن يكون هذا التأثير مرتبط بالمتغيرات الديموغرافية لطبيعة المنشأة أو المدة الزمنية للعمل أو عمر الموظف. كما بينت الدراسة أن مهارات التواصل المتعلقة بالتوظيف تشمل قدرة الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد على إقامة محادثات مع أشخاص مألوفين والترحيب بهم، وفهم مشاعرهم والتعامل معها بشكل فعال، إضافة إلى رغبتهم في المشاركة في الأنشطة داخل الوظيفة، والتزامهم بتطوير ذاتهم والإسهام في تحسين أداء زملائهم، واستخدامهم للأدوات المطلوبة بشكل صحيح، والتفاعل مع الآخرين بشكل جيد. وعلى ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة تقديم برامج تدريبية متخصصة لزيادة هذه المهارات لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد في سوق العمل.
 
Abstract
   This study aimed to explore the impact of employing individuals with Autism Spectrum Disorder (ASD) on their social interaction skills, through understanding the perspectives of their caregivers. The study adopted a descriptive analytical approach and relied on using questionnaires and interviews as data collection tools from a sample of 37 caregivers of individuals with ASD, provided they had worked in various jobs for at least 6 months. The analysis results showed that there is a moderate impact of employing individuals with ASD on improving their social communication skills and social initiative, without this impact being associated with the demographic variables of the facility's nature, the duration of employment, or the employee's age. The study also showed that employment-related communication skills include the ability of individuals with ASD to engage in conversations with familiar people and welcome them, understand their emotions and deal with them effectively, in addition to their desire to participate in job-related activities, their commitment to self-development and contributing to improving the performance of their colleagues, using the required tools correctly, and interacting well with others. Through these results, the study recommended the need to provide specialized training programs to increase these skills among individuals with ASD in the labor market.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية