أثر برنامج بوفية السلوك الإيجابي في تنمية الدافعية لدى طلاب المرحلة الابتدائية بمكتب تعليم الداير

المؤلف

باحث دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص : أصول التربيه الاسلامية جامعة الملك خالد

10.12816//ijeps.2023.330438

المستخلص

ملخص البحث:
  هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة دور برنامج بوفية السلوك الإيجابي في تنمية الدافعية، وقد تكونت عينة الدراسة من (56) طالباً في المرحلة الابتدائية بمكتب التعليم بالداير التابع لإدارة تعليم صبيا، وتم استخدام المنهج التجريبي من خلال تصميم المجموعة الواحدة من خلال تطبيق القياس القبلي للدافعية للتعلم، ثم تطبيق برنامج بوفية السلوك الإيجابي، وبعد ذلك تطبيق القياس البعدي للدافعية، ثم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار(ت) للعينتين المترابطتين، وقد توصل الباحث إلى أن مستوى الدافعية لدى الطلاب جاءت بمستوى مرتفع، كذلك كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين القياس القبلي والبعدي لدافعية التعلم لدى الطلاب.
 
Abstract:
The current study aimed to find out the role of the positive behavior buffet program in developing motivation. The study sample consisted of (56) students in the primary stage at the Education Office in Al-Dayer, affiliated with the Sabya Education Department. The experimental approach was used through a single-group design by applying a pre-measurement of motivation to learn. Then, applying the positive behavior buffet program, then applying the post-measurement of motivation, then using arithmetic means, standard deviations, and a t-test for two correlated samples. The researcher concluded that the level of motivation among the students was at a high level. The results of the study also revealed the presence of differences between the measurement Pre and post of students' learning motivation.
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية