فاعلية استراتيجية التعلم السريع في تدريس الدّراسات الاجتماعية لتنمية عادات العقل والتحصيل الدراسي لدى تلّاميذ المرحلة الإبتدائية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الأزهر

10.12816//ijeps.2023.337716

المستخلص

مستخلص البحث:
استهدف البحثِ التّعرُّفِ على فاعلية استراتيجية التعلم السريع في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية عادات العقل، والتحصيل الدراسي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذ من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي (30) تلميذ للمجموعة التجريبية، (30) تلميذ للمجموعة الضابطة، بمدرسة عطاف الابتدائية التابعة لإدارة شرق المحلة الكبري التَّعليمية، وتمثلت آداتي البحث في مقياس عادات العقل، واختبار التحصيل الدراسي، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات عينة البحث في المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس عادات العقل واختبار التحصيل لصالح التجريبية، ودلت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية طردية قوية بين المتغيرين عادات العقل والتحصيل لدي التلاميذ بالصف الرابع الابتدائي، وأوصي الباحث بضرورة الاهتمام بإستخدام التعلم السريع في تدريس الدراسات الاجتماعية بالمراحل التعليمية المختلفة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract:
    The research aimed to identify the effectiveness of the accelerated learning strategy in teaching social studies to develop the habits of the mind and academic achievement among primary school pupils. The research sample included 60 4TH grade students, divided into two groups of 30 each: the experimental group and the control group. The sample was drawn from Attaf Primary School affiliated to the East El-Mahalla El-Kubra Educational Administration. The research tools were the mind habits scale and the academic achievement test. The results showed that there was a statistically significant difference between the average scores of the research sample students in the two groups; experimental and control, in the post-application of the mind habits scale and the achievement test. Those differences were in favor of the students of the experimental group. The results also indicated that there was a strong positive correlation between mind habits and academic achievement among the 4TH grade pupils. The study recommended the necessity of using accelerated learning in teaching social studies in different educational stages.
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية