فاعلية استراتيجية المحطات العلمية الالكترونية في تدريس الدّراسات الاجتماعية لتنمية بعض أبعاد المواطنة الرقمية والتفكير العميق لدى تلّاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية بالدقهلية - جامعة الأزهر

10.12816//ijeps.2024.346044

المستخلص

ملخص البحث:
استهدف البحث التّعرُّفِ على استراتيجية المحطات العلمية الالكترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض أبعاد المواطنة الرقمية والتفكير العميق لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذ من تلاميذ الصف السادس الابتدائي (30) تلميذ للمجموعة التجريبية،((30 تلميذ للمجموعة الضابطة، بمدرسة عطاف الابتدائية، التابعة لإدارة شرق المحلة الكبري التَّعليمية، وتمثلت آداتي البحث في مقياس أبعاد المواطنة الرقمية، واختبار التفكيرالعميق، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات عينة البحث في المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المواطنة الرقمية، واختبار التفكيرالعميق، لصالح التجريبية، ودلت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية طردية قوية بين المتغيرين أبعاد المواطنة الرقمية، واختبار التفكيرالعميق، لدي التلاميذ، وأوصي الباحث بضرورة الاهتمام بإستخدام المحطات العلمية الالكترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية بالمراحل التعليمية المختلفة.
 
 
 
Abstract:
    The research aimed to identify the effectiveness of Digital Scientific Stations Strategy in teaching social studies to develop some dimensions of digital citizenship and deep thinking among primary school pupils. The research sample included 60 6TH grade students, divided into two groups of 30 each: the experimental group and the control group. The sample was drawn from Attaf Primary School affiliated to the East El-Mahalla El-Kubra Educational Administration. The research tools were adigital citizenship dimensions scale and a deep-thinking test. The results showed that there was a statistically significant difference between the average scores of the research sample students in the two groups; experimental and control, in the post-application of the digital citizenship dimensions scale and the deep-thinking test. Those differences were in favor of the students of the experimental group. The results also indicated that there was a strong positive correlation between digital citizenship dimensions and the deep-thinking test among the pupils. The researchers recommended the necessity of using Digital science stations in teaching social studies in different educational stages.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية