فاعلية برنامج إرشادي قائِم على العلاج الجَدلي السلوكي في الحد من نُوبات الغَضَب لدى عينة من الطالبات ذوات اضطراب الشخصية الحِدية بمدينة بريدة

المؤلفون

المملكة العربيَّة السعوديّة، وزارة التّـــعليم، جامعة القـــصيم، كلية اللغات والعلوم الإنسانية، قسـم علم النفس.

10.12816//ijeps.2024.384495

المستخلص

المستخلص:
     هَدفت الدراسة الحالية الى التعرُّف على فاعلية برنامج إرشادي قائِم على العلاج الجَدلي السلوكي في الحد من نُوبات الغَضَب لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية ذوات اضطراب الشخصية الحِدية، واعتمدت الدراسة على المنهج التَّجريبي بتصميم المجموعة التجريبية الواحدة مع القبلي والبعدي والتتبعي، وقد بلغ عدد طالبات المجموعة التجريبية من (5) طالبات، وتراوحت أعمارهنّ بين (19-18) عاماً، بمتوسط عمري (18.4) وانحراف معياري (0.479)، وتكوَّنت أدوات الدراسة من مقياس قائمة أعراض الشخصية الحدية النسخة المختصرة Short Version Borderline Symptom List (BSL-23) وضع هذه القائمة بوهس وآخرون Bohus et al (2009)، وقام أبو زيد (2017) بترجمتها وتعريبها، كما تم تقنينها على البيئة السعودية من قبل الزهراني (2019)، واستخدام مقياس اضطراب الشخصية الحدية للمراهقين اعداد سناري (2020)، بالإضافة إلى البرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة)، وأسفرت الدراسة عن عددٍ من النتائج، أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطَيْ رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الغضب لدى مضطربات الشخصية الحدية في القياسَيْن القبلي والبعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطَيْ رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الغضب لدى مضطربات الشخصية الحدية في القياسَيْن البعدي والتَّتبُّعي، وفي ضوء هذه النتائج اقترحت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات البحثية.
 
Abstract:  The study aimed to identify the effectiveness of a counseling program based on dialectical behavioral therapy in reducing anger attacks among a sample of female students with borderline personality disorder. The study relied on the experimental method with a single experimental group design with pre- and post-tests and follow-up. The number of students in the experimental group was (5), and their ages ranged between (18-19) years, with an average age of (18.4) and a standard deviation of (0.479). The study tools consisted of the Borderline Symptoms List (BSL-23) prepared by Buhus et al. (2009), translation and Arabization: Abu Zaid (2017), and the Borderline Personality Disorder Scale in Adolescents prepared by Al-Sanari (2020), in addition to the counseling program prepared by the researcher. The study reached results that there were statistically significant differences at the significance level (0.05) between the average scores of the experimental group students in the two applications before and after the borderline personality disorder scale for tantrums. There are also statistically significant differences at the significance level (0.05) between the average scores of the experimental group students in the post- and follow-up application of the Borderline Personality Disorder Scale for tantrums.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية