ممارسة الوالدين لأسلوب التربية بالدعاء وأثره على سلوك الأبناء: دراسة ميدانية من وجهة نظر عينة من الشباب في مدينة جدة

المؤلف

أستاذ أصول التربية المشارك كلية التربية – قسم أصول التربية جامعة الملك عبد العزيز – جدة

10.12816//ijeps.2023.408935

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة الوالدين لأسلوب التربية بالدعاء وأثرها على سلوك الأبناء من وجهة نظر الأبناء لدى عينة من الشباب في مدينة جدة، وأنه مع تعدد الأساليب التربوية الإسلامية يتصدر أسلوب التربية بالدعاء كافة الأساليب القديمة والحديثة؛ لكونه أسلوب ومنهج يؤسس مبادئ وقيم تربوية عليا في شخصية الأبناء ويعزز لديهم أساس الوحدانية لله تعالى وأنه سبحانه هو الملجأ الوحيد في السراء والضراء وأنه الوكيل في كل أمر وشدة والقوة التي لا تغلب والحصن المنيع، ولقد تكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية من الراشدين في مدينة جدة بلغت 1487 مستجيب/ة  تمثل مجتمع الدراسة تمثيلا صادقا، كما تم إجراء الدراسة في الفصل الدراسي الأول عام 1443هـ.، وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن الدعاء كأسلوب ممارسة تربوية من الوالدين متحقق بدرجة مرتفعة بين أفراد عينة الدراسة أولا كمؤثر على سلوك الأبناء، ثم كجانب علاجي، وجاء الجانب الوقائي في المرتبة الأخيرة، كما توصلت الدراسة أيضا إلى نتيجة أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية في ممارسة الوالدين لأسلوب التربية بالدعاء تبعا لمتغير الفئة العمرية للأبناء هذه الفروق تكون أكثر وضوحاً في الجانب العلاجي والسلوكي حيث وجد أن الأبناء ذوي العمر الأكبر دائما هم أكثر استشعارا باستخدام آبائهم للدعاء كأسلوب علاجي لأبنائهم و هذا الاستخدام له انعكاس على سلوكهم الشخصي  مقابل الأبناء الأحدث سننا (18-25 سنة)، ومن خلال السؤال المفتوح حول اهتمام ورغبة عينة الدراسة في دعاء مخصص من والديهم لهم، فتصدر البعد العلمي المرتبة الأولى، ثم يأتي بعده الجانبين الاقتصادي فالديني بنسب متقاربة على التوالي، كما جاء في المرتبة الرابعة البعد الاجتماعي وفي المرتبة الخامسة البعد الأخلاقي وجاء البعد النفسي في المرتبة السادسة والأخيرة، كما توصلت الدراسة إلى نتيجة مهمة وهي أن العبرة ليست بالدعاء فجميع الناس يردعون ولكن العبرة هي الإلحاح في الدعاء فهو المقصد والغاية العظمى لتحقيق المطالب والغايات.
كما أوصت الدراسة بعدة توصيات، من أهمها: ضرورة عقد الدورات التدريبية التربوية لتعزيز الأساليب التربوية الإسلامية المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم والصحاة والسلف الصالح وفي مقدمتها أسلوب التربية بالدعاء. كما أوصت إلى ضرورة الدعاء للأبناء بصورة جهرية لأثره النفسي وتقويتهم لمواجهة متطلبات الحياة ولكون الوالدين قدوة لأبنائهم في التمسك بهذا الأسلوب والسير على طريقهم. واستكمالا لما توصلت إليه الدراسة وتطويرا لها فالباحثة تضع بعض المقترحات البحثية لدراسات مستقبلية، من خلال اجراء دراسات متنوعة في التربية بالدعاء لكل بعد من أبعاده التربوية على حدى في ضوء الكتاب والسنة باستخدام المنهج الارتباطي وعلاقتها في تحقيق الإنجازات.
 
 
 
Abstract:
   This study aimed at assessing the degree to which parents practice education with prayer and its influence on children from their perspective. The sample was a group of youth from Jeddah city. This educational method comes first among various old and new Islamic educational methods as it lays the foundation of major Islamic principles and values in children’s character. Such principles include monotheism, Allah being the sole refuge, total dependence on Allah in both good and evil, and Allah representing the supreme power. The sample was a random group of adults (1487 participants) that faithfully represent the study population. The study was conducted in the first term of the academic year of 1443 AH using the descriptive analytical method. The results of this study include the following. Practicing education with prayer by parents is highly verified among responses of the sample as both an influencing method and a remedy method while using it as a prevention method came last. There are statically significant differences in the practice of education with prayer according to the age of children. These differences are clearer in the behavior and corrective aspects. Older children are more aware that their parents practice education with prayer as a remedy method. This method shows reflections in their behavior in comparison with younger children (18-25). In the open question about the participants wish for a special prayer from their parents, the academic aspect came first then the economic aspect followed closely by the religious one. The social aspect came forth, the ethical came fifth and the psychological aspect came last
This study recommends conducting educational courses to enhance Islamic educational approaches especially prayer following the Prophet -peace be upon him, his companions and good followers. It also recommends reading aloud prayers for children as they are hearing because it has a positive psychological effect on them.it also and strengthen then to face life. Parents are their children’s role models. They will hold on to this method following their parents. The researcher recommends conducting further studies to support this one. She proposes conducting future studies in education with prayer in all its aspects independently in light of the Quran and Hadith using the correlation to achievement method.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية