واقع مشاركة الطلبة الموهوبين في المرحلتين المتوسطة والثانوية بتعليم جدة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي من وجهة نظرهم

المؤلفون

إدارة تنمية القدرات – قسم الموهوبين

10.12816//ijeps.2025.426196

المستخلص

الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع مشاركة الطلبة الموهوبين في المرحلتين المتوسطة والثانوية في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة من وجهة نظرهم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تكون مجتمع الدراسة من طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية خلال فترة إجراء ‏الدراسة العام الدراسي 2024م - 1445هـ، وشملت عينة الدراسة (210) طالباً، واعتمدت الدراسة أداة الاستبانة، وأظهرت ‏النتائج وجود معوقات رئيسية تتعلق بنقص الدعم البيئي، وغياب المشرفين الأكاديميين المتعاونين من الجامعات والمراكز البحثية المتخصصة، بالإضافة إلى ضعف الوعي الأسري ‏بأهمية مشاركة أبنائهم في هذه المسابقات، وأوصت الدراسة بتعزيز الشراكات مع المؤسسات التعليمية والجامعات، وتوفير الدعم المادي والمعنوي للطلبة، مما يسهم في رفع جودة المشاركة ويعزز ‏من فرص الابتكار والإبداع في المجتمع التعليمي.
 
Abstract
This study examines the participation of talented students in both middle and high school levels in the National Olympiad for Scientific Creativity in Jeddah. The analysis of factors influencing their participation was conducted on a sample of 210 male and female students using a descriptive approach and questionnaire. The results revealed significant obstacles related to the lack of environmental support, absence of academic supervisors, and limited familial awareness of the significance of these events. Based on these findings, the study recommends enhancing partnerships with educational institutions and universities, as well as providing financial and moral support to students. This approach aims to enhance the quality of participation, fostering innovation and creativity within the educational community.
 
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية