أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة كلية التربية – جامعة بنها جمهورية مصر العربية
10.12816//ijeps.2025.431246
المستخلص
الإيموجي، مصطلح ياباني الأصل، ظهر لأول مرة في أواخر التسعينيات، إلا أن انتشاره الواسع بدأ مع تطور الهواتف المحمولة، وازداد استخدامه بشكل كبير مع ظهور الهواتف الذكية وتطبيقات التواصل الاجتماعي مثل «واتساب»، «تويتر»، «إنستغرام» و«فيسبوك». ومع مرور الوقت، أصبحت الرموز التعبيرية وسيلة أساسية وسريعة للتعبير عن المشاعر والأفكار، لكنها في الوقت نفسه تحمل تفسيرات مختلفة قد تختلف من فرد إلي آخر حسب الخلفيات الثقافية، مما قد يسبب أحيانًا سوء فهم. ورغم ذلك، باتت هذه الرموز جزءًا لا يتجزأ من التواصل الرقمي، والتي تعكس المشاعر وتختصر الكثير من الكلمات، وتُعد اليوم من أبرز ملامح ثقافة العصر الرقمي. ونظرًا لاختلاف استخدام الرموز التعبيرية وتفسيرها باختلاف الفئات العمرية ،فإن استخدام الرموز التعبيرية يحتاج إلي الحذر في عملية التواصل. وتبرز الحاجة الماسة إلي الدراسة والبحث ومزيد من الفهم، والتحليل والتفسير، وتحديد الوظائف العملية للرموز التعبيرية وتقليل الغموض والارتباك والوصول إلي فهم أعمق للمعاني الدلالية للرموز التعبيرية،وكذا تبين الآليات النفسية والدوافع النفسية الكامنة وراء الرموز التعبيرية ، والتي تشكل جزءًا مهمًا في فهم شخصية الفرد. تلك كانت محاولة ونأمل أن تفتح أفاقًا بحثية جديدة أمام الباحثين، ونقدم الدعوة إلى الباحثين والمتخصصين في مجال الصحة النفسية للبحث والتناول، وإعمال العقل والفكر، والقيام بالبحوث السيكومترية والكلينيكية حول استخدام الرموز التعبيرية المستخدمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي .
Abstract:
Emoji, a term of Japanese origin, first appeared in the late 1990s. However, its widespread use began with the development of mobile phones, and its use increased significantly with the emergence of smartphones and social media applications such as WhatsApp, Twitter, Instagram, and Facebook. Over time, emojis have become a basic and quick way to express feelings and ideas. However, they also carry different interpretations that may differ from one individual to another depending on cultural backgrounds, which can sometimes lead to misunderstandings. Nevertheless, these symbols have become an integral part of digital communication, reflecting emotions and abbreviating many words. Today, they are one of the most prominent features of digital culture. Given the differences in the use and interpretation of emojis across age groups, the use of emojis requires caution in communication. There is an urgent need for study, research, further understanding, analysis, and interpretation, identifying the practical functions of emojis, reducing ambiguity and confusion, and achieving a deeper understanding of their semantic meanings. This also highlights the psychological mechanisms and motivations underlying emojis, which are an important part of understanding an individual's personality. This was an attempt, and we hope it will open new research horizons for researchers. We invite researchers and specialists in the field of mental health to research and address, use their minds and thoughts, and conduct psychometric and clinical research on the use of emojis used on social media.
عبد النبي, سامية محمد صابر محمد. (2025). مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي : استخدام الرموز التعبيرية " الإيموجي " في المحادثات عبر الإنترنت. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية, 80(1), 11-34. doi: 10.12816//ijeps.2025.431246
MLA
سامية محمد صابر محمد عبد النبي. "مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي : استخدام الرموز التعبيرية " الإيموجي " في المحادثات عبر الإنترنت", المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية, 80, 1, 2025, 11-34. doi: 10.12816//ijeps.2025.431246
HARVARD
عبد النبي, سامية محمد صابر محمد. (2025). 'مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي : استخدام الرموز التعبيرية " الإيموجي " في المحادثات عبر الإنترنت', المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية, 80(1), pp. 11-34. doi: 10.12816//ijeps.2025.431246
VANCOUVER
عبد النبي, سامية محمد صابر محمد. مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي : استخدام الرموز التعبيرية " الإيموجي " في المحادثات عبر الإنترنت. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 80(1): 11-34. doi: 10.12816//ijeps.2025.431246