العلاقة بين الذكاء اللغوي وصعوبات القراءة لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

2 أستاذ علم النفس التربوي ورئيس قسم علم النفس التربوي كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

3 أستاذ التربية الخاصة المساعد ورئيس قسم التربية الخاصة كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

علاقة بين الذكاء اللغوي وصعوبات القراءة لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم
ملخص البحث
وتعد المرحلة الابتدائية المرتكز الحقيقي والأساسي الذي يُبنى عليه نجاح التلميذ في المراحل التعليمية اللاحقة، بالإضافة إلى كونها المرحلة التي يظهر فيها على التلميذ الصعوبات التي قد تعوق مسيرة تقدمه في العملية التعليمية. وتشكل القراءة أحد المحاور الأساسية الهامة لصعوبات التعلم الأكاديمية، إن لم تكن المحور الأهم والأساسي فيها، حيث يرى العديد من الباحثين أن صعوبات القراءة تمثل السبب الرئيسي للفشل المدرسي، وتقف خلف العديد من أنماط المشكلات والصعوبات الأكاديمية الأخرى بالإضافة إلى أنها تقود إلى العديد من أنماط السلوك اللاتوافقي، لذلك اهتم البحث الحالي بالكشف عن أهمية كل من الذكاء اللغوي وصعوبات التعلم والكشف عن العلاقة بين المتغيرين وذلك من أجل الوصول الى التوصيات والمقترحات المناسبة.
الكلمات المفتاحية :
الذكاء اللغوي - صعوبات القراءة - التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
Abstract
The primary stage is the real and basic foundation upon which the student’s success in the subsequent educational stages is built, in addition to being the stage in which the student appears to have difficulties that may impede his progress in the educational process. Reading constitutes one of the main important axes of academic learning difficulties, if not the most important and basic axis in it, as many researchers believe that reading difficulties represent the main cause of school failure, and stand behind many types of problems and other academic difficulties in addition to leading to many patterns of behavior Inconsistent, so the current research was concerned with revealing the importance of linguistic intelligence and learning difficulties and revealing the relationship between the two variables in order to reach the appropriate recommendations and proposals.
 
key words :
Linguistic intelligence - reading difficulties - students with learning difficulties.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية