تقييم كفاءة وفاعلية استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية الإبداع لدى أطفال مرحلة الروضة بمكة المكرمة

المؤلف

باحثة ماجستير التعليم الالكتروني في قسم المناهج وطرق التدريس جامعة ام القرى

المستخلص

المستخلص:
 هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في مرحلة الروضة، ومدى قدرتها في تنمية الإبداع من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال في مكة المكرمة، وكذلك الكشف عن دور معلمات الروضة في حث الأطفال على استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية. كما سعت الدراسة إلى معرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائیة حول كفاءة وفاعلية استخدام الألعاب الإلكترونية في تنمية الإبداع لدى أطفال مرحلة الروضة تعزى لمتغيرات الجنس والعمر ونوع المدرسة وعدد سنوات الخبرة وصفة المستجيب. ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد أداة استبانة إلكترونية لدراسة الظاهرة والحصول على المعلومات بعد التأكد من صدق الأداة، وتم تعبئتها من قبل معلمات الروضة وأولياء الأمور، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت العينة من معلمات الروضة وأولياء الأمور، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن معلمات رياض الأطفال في مكة المكرمة يرون أن الألعاب التعليمية الإلكترونية لها "قدرة عالية " في تنمية الإبداع لدى الأطفال في مرحلة الروضة، وتشير أيضًا إلى اتفاق أولياء الأمور والمعلمات على كفاءة وفاعلية استخدام الألعاب الإلكترونية في تنمية الإبداع لدى أطفال مرحلة الروضة.
الكلمات المفتاحية:
الألعاب التعليمية الإلكترونية –الإبداع.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract :
This study aimed to reveal the effectiveness of the use of electronic educational games in kindergarten and their ability to develop creativity from the point of view of kindergarten teachers in Makkah Al-Mukarramah, as well as revealing the role of kindergarten teachers in urging children to use electronic educational games. The study also sought to find out whether there were statistically significant differences about the efficiency and effectiveness of using electronic games in developing creativity among kindergarten children due to the variables of gender, age, school type, number of years of experience, and the respondent's recipe. To achieve the goal of the study, an electronic questionnaire tool was prepared to study the phenomenon and obtain information after verifying the validity of the tool. It was filled out by kindergarten teachers and parents. The study followed the descriptive survey method. The sample consisted of kindergarten teachers and parents. Kindergarten teachers in Makkah Al-Mukarramah believe that electronic educational games have a "high capacity" in developing creativity among children in the kindergarten stage. It also indicates the agreement of parents and teachers on the efficiency and effectiveness of using electronic games in developing creativity among kindergarten children.
key words:
Electronic educational games – creativity.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية