مستخلص البحث:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى مساهمة القيادات الأكاديمية في تعزيز الميزة التنافسية لجامعة الكويت في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي؛ وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس والقيادات الأكاديمية بجامعة الكويت؛ واشتملت عينة الدراسة على (60) عضو هيئة تدريس؛ واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي القائم على الاستبانة؛ وقد تضمنت نتائج الدراسة الآتي: أن "مدى مساهمة القيادات الأكاديمية في تعزيز الميزة التنافسية لجامعة الكويت في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي" جاءت بدرجة (عالية) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والقيادات الأكاديمية أفراد عينة الدراسة؛ وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول محاور الاستبانة والدرجة الكلية، وذلك وفقًا طبقاً لمتغيرات (الوظيفة - عدد الدورات التدريبية - عدد سنوات الخبرة)؛ وقد تضمنت توصيات الدراسة الآتي: ضرورة استفادة الجامعة من تجارب الجامعات العالمية الرائدة والتي تمتلك ميزات تنافسية عالية، ونقلها للجامعات العربية بما يتناسب مع بيئة الجامعة وقيمها؛ وضرورة تبني الجامعات العربية لمفهوم الاستدامة التنافسية من خلال تحديث وتطوير برامجها بما يتوافق مع احتياجات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس؛ وإجراء المزيد من الدراسات المماثلة في بيئات ومناطق ومجتمعات دراسية أخرى في وعلى مراحل تعليمية مختلفة ومقارنة نتائجها بنتائج البحث الحالي.
Abstract:
The present study aimed to investigate the extent to which academic leaders contributed to promoting competitive advantage of Kuwait University throught standards of academic quality and accreditation. Population of the study consisted of all faculty members and academic leaders at Kuwait University. The sample included (60) faculty members. The study adopted on the analytical descriptive, which relied on questionnaire. Findings of the study include the following: “The extent to which academic leaders contribute to promoting competitive advantage of Kuwait University, in light of standards of academic quality and accreditation” was rated (high), from the perspectives of faculty members and academic leaders constituting the study sample; and the lack of statistically significant differences at the significance level of (0.05) among the opinions of sample members on the axes of the questionnaire and its overall score, as regards the variables (position - number of training courses - years of experience). Recommendations of the study included the following: universities should benefit from the experiences of the world's leading universities, which have high competitive advantages, and transfer them to Arab universities in a manner commensurate with the university's environment and values; the necessity that Arab universities adopt the concept of competitive sustainability by updating and improving their programs in line with the needs of students and faculty members; and conducting more similar studies in other study environments, regions, and populations and across different educational stages, with the comparison of their findings with those of the current research.
الهاجري, الجوهرة منقاش عبدالله. (2023). مدى مساهمة القيادات الأكاديمية في تعزيز الميزة التنافسية لجامعة الكويت في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية, 73(1), 86-142. doi: 10.12816//ijeps.2023.309677
MLA
الجوهرة منقاش عبدالله الهاجري. "مدى مساهمة القيادات الأكاديمية في تعزيز الميزة التنافسية لجامعة الكويت في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي", المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية, 73, 1, 2023, 86-142. doi: 10.12816//ijeps.2023.309677
HARVARD
الهاجري, الجوهرة منقاش عبدالله. (2023). 'مدى مساهمة القيادات الأكاديمية في تعزيز الميزة التنافسية لجامعة الكويت في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي', المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية, 73(1), pp. 86-142. doi: 10.12816//ijeps.2023.309677
VANCOUVER
الهاجري, الجوهرة منقاش عبدالله. مدى مساهمة القيادات الأكاديمية في تعزيز الميزة التنافسية لجامعة الكويت في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية, 2023; 73(1): 86-142. doi: 10.12816//ijeps.2023.309677