" دور الأنشطة الإتصالية نحو مؤسسات التعليم الجامعي" جامعة الملك عبدالعزيز بجدة أنموذجاً

المؤلف

درجة الماجستير في العلاقات العامة قسم الإعلام - كلية العلوم الاجتماعية وزارة التعليم - جامعة أم القرى- المملكة العربية السعودية

10.12816//ijeps.2023.312394

المستخلص

ملخص الدراسة:
   هدفت الدراسة الحالية الوقوف على الدور الذي تقوم به الأنشطة الإتصالية للعلاقات العامة في الجامعات وأثره على جمهورها من الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس ، بهدف الوصول إلى نتائج تعود بالنفع على الجامعة وعلى العاملين في إدارة العلاقات العامة فيها، كما سعت إلى إيضاح مدى إتفاق أهداف الأنشطة الإتصالية للعلاقات العامة بالجامعة والأهداف المدركة لدى جمهورها، بالإضافة إلى تقديم رؤية علمية واضحة حول نوع وشدة الاتجاهات المتكونة لدى الجماهير نحو الجامعة،وأيضا التعرف على الدور الذي تقوم به إدارة العلاقات العامة تجاه الأزمات التي تتعرض لها الجامعة.
   وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ، وقد أستخدمت الباحثة منهج المسح بالإعتماد على أداة الإستبانة، وتحقيقا لأهداف البحث صممت الباحثة إستمارتين إستبيان، الأولى تم توزيعها على العاملين في إدارة العلاقات العامة بالجامعة بطريقة الحصر الشامل والبالغ عددهم 15 عينة ،أما الإستمارة الثانية فقد تم توزيعها على الجمهوره ( طلاب وأعضاء هيئة تدريس و موظفيين إداريين) وتم إختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة وقد بلغ عددهم (111) مفردة ، وفي إطار التحليل فقد قامت الباحثة بإستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) ، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:

يوجد دور فعال للأنشطة الإتصالية من خلال إدارة العلاقات العامة في الجامعة وقت الأزمات (جامعة الملك عبد العزيز أنموذجاً) .
توجد طريقة يتعرف بها المتعاملين على الأنشطة الإتصالية بإدارة العلاقات العامة بجامعة الملك عبدالعزيز .
يوجد جهاز متخصص في لممارسة الانشطة الاتصالية من خلال إدارة العلاقات العامة بالمؤسسات التعليمية (جامعة الملك عبد العزيز أنموذجاً) .
توجد أهداف محققة من ممارسة الأنشطة الاتصالية بإدارة العلاقات العامة بجامعة الملك عبد العزيز.
توجد معايير أكثر تأثيراً في اختيار إدارة العلاقات العامة للأنشطة الاتصالية المناسبة بجامعة الملك عبد العزيز.

 
 
Abstract:
The current study was aimed to identifying the role of public relations Communication activities in universities and its impact on students, staff and faculty members , with a view to achieving results that benefit the university and its public relations employees, it also sought to clarify the extent to which the objectives of the university's public relations outreach activities and the perceived goals of its public, in addition to providing a clear scientific insight on the type and severity of trends in the masses towards the university, as well as the role played by the Department of Public Relations in relation to the crises experienced by the university .
This study is a descriptive study, and the researcher has used the survey methodology based on the resolution tool, and in pursuit of the research goals the researcher was preparing two questionnaires, the first of which was distributed to the Public relations department of the university in a comprehensive inventory and 15 samples, and the second form was distributed to the public (students, faculty members and administrative officers) selected in simple random sample of 111, and in data analysis the researcher used the Statistical analysis Programme             ( SPSS) .
One of the main findings of the study is the following:

There is an effective role for communication activities through the Department of Public Relations at the university in times of crisis (King Abdul Aziz University as a model).
There is a way for customers to identify the communication activities of the Department of Public Relations at King Abdulaziz University.
There is a device specialized in practicing communication activities through the Department of Public Relations in educational institutions (King Abdul Aziz University as a model).
There are achieved goals from the practice of communication activities in the Department of Public Relations at King Abdulaziz University.
There are more influential criteria in selecting the Public Relations Department for appropriate communication activities at King Abdulaziz University.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية