اليقظة العقلية ورأس المال النفسي كمنبئين بالنجاح الأكاديمي لدى طلاب جامعة الطائف

المؤلفون

1 استاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة كلية التربية – جامعة الازهر

2 أستاذ علم النفس التربوي المشارك كلية الآداب - جامعة الطائف

10.12816//ijeps.2024.340433

المستخلص

الملخص:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور اليقظة العقلية ورأس المال النفسي فى التنبؤ بالنجاح الأكاديمي لدى طلاب جامعة الطائف، وطبق على (278) طالبًا من طلاب جامعة الطائف، واشتملت الادوات على: مقياس اليقظة العقلية، ومقياس رأس المال النفسي، ومقياس النجاح الأكاديمي من إعداد: الباحثان، واستخدم الباحثان الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط لبيرسون (Pearson)، التحليل العاملي، وتحليل الانحدار لمعالجة البيانات إحصائيًا، وأظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين اليقظة العقلية  ورأس المال النفسي عند مستوى دلالة (0.01) في جميع الأبعاد والدرجة الكلية ، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين اليقظة العقلية والنجاح الأكاديمي عند مستوى دلالة (0.01) في جميع الأبعاد والدرجة الكلية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين كل من رأس المال النفسي والنجاح الأكاديمي عند مستوى دلالة (0.01) في جميع الأبعاد والدرجة الكلية ، وأشارت النتائج كذلك إلى أنه يمكن التنبؤ بالنجاح الأكاديمي من خلال اليقظة العقلية ورأس المال النفسي لدى طلاب جامعة الطائف.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract: The current study aimed to identify the role of mindfulness and psychological capital in predicting academic success among Taif University students. Sample of the study consisted of (278) students enrolled in Taif University. Instruments included the mindfulness scale, the psychological capital scale, and the academic success scale, prepared by the two authors. The authors used the following statistical methods, arithmetic mean, standard deviation, Pearson’s correlation coefficient, factor analysis, and regression analysis in the statistical processing of data. Findings of the study showed a statistically significant positive correlation between mindfulness and psychological capital at the significant level of (0.01) in all dimensions and the total score. There was a positive, statistically significant correlation between mindfulness and academic success at the significant level of (0.01) in all dimensions and the total score. Results revealed, also, a positive, statistically significant correlation between psychological capital and academic success at the significant level of (0.01) in all dimensions and the total score. Results indicated, also, that academic success can be predicted through mindfulness and psychological capital among Taif University students.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية