التحديات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في جامعة القدس في فلسطين وسبل الحد منها

المؤلفون

1 طالبة دكتوراه في فلسفة المناهج وطرق التدريس كلية الدراسات العليا، كلية العلوم التربوية جامعة القدس/ فلسطين

2 كلية العلوم التربوية، جامعة القدس، فلسطين

10.12816//ijeps.2024.345325

المستخلص

الملخص:
هدف هذا البحث إلى التعرف على التحديات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في جامعة القدس في فلسطين وسبل الحد منها. ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحثان على المنهج النوعي باستخدام المقابلات الفردية والجماعية وجلسات الحوار كأدوات لجمع البيانات؛ إذ تم إجراء عشرة مقابلات مع طلبة الدكتوراه في كلية العلوم التربوية تراوحت أعمارهم بين (26 و 47) عامًا يدرسون في مراحل مختلفة وتخصصات مختلفة تشمل: الإدارة التربوية، الإرشاد وعلم النفس، المناهج وطرق التدريس. وقد أظهرت نتائج المقابلات مع الطلبة عدة تحديات تواجه طلبة الدكتوراه في جامعة القدس، وهذه التحديات أجابت عن السؤال الرئيسي لهذا البحث. وقد صنف الباحثان هذه التحديات إلى خمسة تحديات، وهي التحديات الإدارية، والتحديات التعليمية، والتحديات الاقتصادية، والتحديات الشخصية، والتحديات الاجتماعية. وفي ضوء هذه النتائج فقد قدم الباحثان عدة مقترحات لصناع القرار في جامعة القدس، وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وطلاب الدكتوراه أنفسهم، وللأبحاث المستقبلية.
 
Abstract:
This research aimed to identify the challenges facing graduate This research aims to identify the challenges facing postgraduate students at Al-Quds University in Palestine and ways to reduce them. To achieve this aim, the two researchers relied on a qualitative approach using individual and group interviews and dialogue sessions as tools for data collection. Ten interviews were conducted with PhD students, aged between 26 to 47 years, at the faculty of Educational Sciences. They study at different stages and in different majors, including: educational administration, counselling and psychology, curricula and teaching methods. The results of interviews with students showed several challenges facing PhD students at Al-Quds University, which answered the main question of this research. The two researchers classified these challenges into five: management, educational, economic, personal and social challenges. In the light of these findings, the two researchers presented several proposals for decision makers, teaching staff members, PhD students themselves, and for future research at Al-Quds University.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية